ذكرى 01 نوفمبر 1954..عين كرمس الذاكرة المنسية ... رجال صنعوا التاريخ.

إنه ببساطة رمز عاش للجزائر ومات من أجلها و من عجائب الثورة العظيمة أن أبطالها رغم مرور السنين لا يزالون يصنعون الحدث وتكتب بطولاتهم وتنسج العبر وتترك للعارفين والباحثين مجال للبحث الذي لا يزال لم يصقع ويلمع للأجيال .
إننا في هذا المقام من عين كرمس انفو نتحدث عن رجل رحل في صمت رغم سجله الحافل والأكثر من ذلك أنه من منطقة البيض وعاش بولاية تيارت فمات بالأخيرة فبقى لسكان المنطقة اللغز المحير والشخصية التي تستحق أن تنير درب الحياة.
معذرة إن أطلنا في ذكر إسمه وحياته لا لشئ سوى أن الرجل حقا كان له الفضل رفقة إخوانه في نعمة الإستقلال.إنه المرحوم خليل محمد المجاهد المدعو يوسف من مواليد 1926 بالغاسول ولاية البيض ( اولاد مومن)،
نشأ في عائلة ثورية محافظة على القيم الإسلامية ، التحق بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1956 في المكان المسمى تاسينة ( دائرة بوعلام ،ولاية البيض) برفقة الشهيد حساني جلول ، وقد كان يقوم بالدعاية المضادة للتشويش على العدو ،و توزيع المناشير وجمع المعلومات عن تحركات الجيش الفرنسي، ثم انتقل سنة 1957 الى المنطقة 7 بولاية تيارت الناحية 3 القسم 3، وهنا لعب دور المنسق بين قيادة المنطقتين البيض وتيارت .
 أهم المعارك والعمليات التي شارك فيها:
- القيام بعملية سطو على البغال التي كانت ملك للمعمر الفرنسي كرمونة في البيض بهدف استخدامها لنقل السلاح.
- المشاركة في ادخال السلاح من الحدود المغربية الى الجزائر 
- التكفل بنقل السلاح 120 بندقية من نوع belge  من البيض من طرف مسؤول المنطقة المجاهد الراحل مولاي براهيم المدعو عبد الوهاب  بناحية جبل بونقطة ( ولاية البيض) الى مسؤول المنطقة السابعة النقيب سي بوسيف ناحية الرصفة ولاية تيارت.
-المشاركة في معركة المهبولة بمنطقة فرندة بتاريخ 28 مارس 1957 تحت قيادة النقيب سي بوسيف حيث تم اسقاط طائرة حربية للعدو الفرنسي.
- المشاركة في معركة القعدة في منطقة فرندة برفقة المجاهد الراحل دموش محمد (1929/2014) بحيث انتصرت فيها قوات جيش التحرير الوطني وغنمت  11 قطعة سلاح بعد اصابته بجروح بليغة .
وفاته : توفي المجاهد مؤخرا يوم 11 أكتوبر 2016  عن عمر يناهز 90 سنة بمدينة عين كرمس( ولاية تيارت) بعد مرض الزمة الفراش ، ونقل جثمان الفقيد الى مقبرة سيدي امحمد بأعالي مدينة عين كرمس.
شهادات في حق الراحل في شبكة التواصل الإجتماعي فايسبوك :

  شاهد ايضا : 
بقلم : خليل زهير.

تعليقات

المشاركات الشائعة

النفاق الاجتماعي: الذكاء التافه للجبناء ،،،،

القانون ينصّ على تعليق العلم الوطني فوق مقرات البنايات التي تؤوي مصالح الهيآت ذات السيادة: التقسيمية الفلاحية لدائرة عين كرمس بتيارت لم يعلق فيها العلم الوطني

عين كرمس انفو تنفرد و تنشر دليل ولاية تيارت الماخوذ من دليل الجمهورية