هل توصيات وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون بالنسبة لصيغة البناء الذاتي تؤخذ بعين الإعتبار في بلدية ‫#‏عين_كرمس عاصمة الدائرة المنتدبة‬؟


بعد أن كشف تبون عن استحداث صيغة البناء الذاتي في البرنامج الخماسي الجديد: تخصيص 400 ألف قطعة أرضية نهاية 2015 "لأول مرة.. وزارة السكن تمنح أراضٍ للجزائريين لانجاز سكناتهم بأنفسهم"

كشف وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، عن استحداث صيغة سكنية جديدة لفائدة الجزائريين تتعلق بالبناء الذاتي عن طريق تجزئة الأراضي

وسيتم إدراجها في البرنامج الخماسي الجديد للقطاع 2015ـ2019، وهذا فيما يطمح الوزير إلى رفع عدد قطع الأراضي الموجهة للبناء الذاتي من 295 ألف قطعة إلى حوالي 400 ألف قطعة أرضية بنهاية العام الجاري. وجاءت قرارات وزير السكن خلال اجتماع مع مديري التعمير والهندسة والبناء، أنه تم استحداث صيغ سكنية جديدة للسكن تهدف إلى تخفيف الضغط على وسائل الانجاز من خلال تكفل المواطن بمفرده بعملية البناء بعد الاستفادة من قطعة أرضية ومساعدة مالية من الدولة لكن مع احترام مخطط عمراني. وأضاف الوزير أنه ستشمل عملية تجزئة الأراضي في مرحلة أولى ولايات الجنوب والهضاب العليا على أن تمتد لاحقا إلى ولايات الشمال، وهذا فيما تم إلى غاية مطلع فيفري الجاري تحديد 1.098 موقع في 425 بلدية بالهضاب العليا والجنوب ستتم فيها عملية التجزئة، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لهذه المواقع 6.699 هكتار مما سيسمح بتوزيع 295.394 قطعة أرضية، حسب بيانات الوزارة، التي تقوم بتحيين هذه الأرقام بشكل دوري، والتي كشفت عن الشروع في استقبال الملفات الخاصة بتجزئة الأراضي منذ أشهر في بعض الولايات، حيث بلغ عدد الملفات المودعة إلى غاية بداية الشهر الجاري 146.756 ملف تم منها معالجة 11.891 ملف. في المقابل، اعتبر الوزير أن البناء الذاتي للسكنات فوق هذه المساحة الكبيرة من الأراضي سيسهل من عملية القضاء على أزمة السكن المقررة مطلع 2019، مستغلا الفرصة ليوجه تعليمات مشددة لمديري التعمير في جميع ولايات الوطن من أجل تكثيف جهودهم لتحديد الأراضي المعنية بهذه الصيغة معتبرا أن ذلك يشكل "أحد أولويات القطاع في مجال العمران". كما أوصى بضرورة الاعتناء بالجانب الهندسي في عمليات التجزئة، بحيث تكون الأراضي الموزعة قاعدة لاحتضان أحياء متكاملة ومندمجة يسهل فيها تدخل السلطات العمومية لانجاز المرافق الضرورية (المدارس والمراكز الصحية والساحات العمومية والسوق والمسجد وغيرها)، قائلا "لا نريد العودة إلى الأحياء القصديرية والهشة برعاية من السلطات العمومية، نريد إنشاء أحياء تشكل نواة لمدن المستقبل يتشارك في بنائها الدولة والمواطنون"، يضيف الوزير.
عين كرمس في 2015


عين كرمس في حقبة الإستعمار

تعليقات

المشاركات الشائعة

النفاق الاجتماعي: الذكاء التافه للجبناء ،،،،

القانون ينصّ على تعليق العلم الوطني فوق مقرات البنايات التي تؤوي مصالح الهيآت ذات السيادة: التقسيمية الفلاحية لدائرة عين كرمس بتيارت لم يعلق فيها العلم الوطني

عين كرمس انفو تنفرد و تنشر دليل ولاية تيارت الماخوذ من دليل الجمهورية